الإثنين 23 أكتوبر 2017

الحجامة التدليكية أو المتزحلقة

الحجامة التدليكية أو المتزحلقة

سميت بالحجامة المتزحلقة لأن الكأس يتزحلق ، ولا يحدث ذلك الا بوضع مادة ملينة من الكريمات أو الزيوت .

الحجامة المتزحلقة علاج مثالي للأشخاص الذين يعانون من أوجاع المفاصل، مشاكل الدورة الدموية، مشاكل الرقبة، الظهر، والأكتاف…, ويمكن أن يكون المساج لكلّ الجسم والتركيز يتمّ على القسم العلوي من الجسم.

** والحجامة المتزحلقة عبارة عن التدليك ويضاف إليه كاسات الهواء التي تشفط. مفعوله مفيد أكثر وأقوى من أنواع المساج الأخرى لأنه يدخل في عمق العضلات,ويتم فيها دهن الموضع المحدد بزيت الزيتون أو زيت النعناع ، يلى ذلك تحريك الكأس على وحول المكان المطلوب لجذب الدم وتجميعه في طبقة الجلد ، ثم الشفط البسيط .

الأعراض الجانبية:

 ليست لها أي أعراض جانبية، كلّ الأشخاص يمكنهم الخضوع له إلّا من يخضع لعلاج في سيلان الدم، يمكن الخضوع لها مرة أو مرتين في الشهر.

وتستخدم عادة فى حالات الحجامة الرطبة وخصوصا علاج الأمراض المستعصية مثل الشلل والصرع وغيره وهي تشبه الحجامة الجافة ولكنها متحركة.
هى التى لا يتم استخدام التشريط فيها ولا التعقيم ولا تقيد فى وقت معين بل فى اى وقت من الشهر وفى اى ميعاد فى الصباح او الليل.

وتستخدم كعملية تدليك ، ففي كثير من الأحيان تتعرض عضلات الجسم إلى التيبس والشد وعندها تحتاج إلى تدليك موضعي حتى تعود إلى طبيعتها ، وبالحجامة المتزحلقة أو المتحركة يمكننا عمل تدليك للعضو المصاب .

وكما يجب الحذر والحرص عند اجراء الحجامة المتزحلقة أو المتحركة ، لأنها قد تضر بالعضلة المصابة وقد تؤدي إلى تمزق الأنسجة فيكون الضرر مضاعفا ، فبعد التأكد من الصور والأشعة يمكننا استخدام الحجامة المتزحلقة .

الحالات العلاجية:

– آلام الرقبة عند سائقى السيارات والاعمال المكتبية الجلوس الغير الصحيح امام جهاز الكومبيوتر وغيره.

– الظهر لأن معظم مشاكل آلام العظام من الظهر.
– يمكن عملها على الاماكن المترهلة مثل: (البطن ,الاوراك ,الكتفين).
– على القدمين فى حالة تورم القدمين.

– يمكن عملها على أي أعضاء أخرى.
فائدتها: مسكن قوى جدا وتنشط وتبسط العضلات ومنشطة للدورة الدموية ويمكن عملها كل يوم لا ضررمنها .

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *