الإثنين 23 أكتوبر 2017

خلل الهرمونات و علاجها بالطب النبوي و التكميلي

خلل الهرمونات و علاجها بالطب النبوي و التكميلي

قال الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( لكل داء دواء عرفه من عرفه وجهله من جهله).

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( من تصبح بسبع تمرات من تمر المدينة لم يضره سحر ولا سم ) الراوي : – المحدث : ابن باز – المصدر : مجموع فتاوى ابن باز – صحيح .

ماهو هرمون FSH (خلل الهرمونات) ؟

– هرمون FSH هو الهرمون المنشط لحويصلات المبيضين أو هرمون حث الجريبات  FSH وهو هرمون يفرز بواسطة الغدة النخامية في الرأس و يتحكم في نمو البويضات و نشاط المبيض. علاج هرمون  FSH بالطب النبوي و التكميلي
– إن معيار هرمون FSH في الدم ذو أهميه فائقة الدلاله علي مدى استجابة المبيض لهذا الهرمون حيث تزيد معدلات هرمون FSH في حالة عدم إستجابة المبيض كما تزداد معدلات هذا الهرمون زيادة فائقة مع إقتراب مرحلة إنقطاع الطمث (سن اليأس).
– وقد أجمعت هذه الدراسات على أن تحليل الـ FSH عندما يتعدى الأربعين يكون قد وصل المبيض إلى مرحلة الخمول؛ مما يترتب عليه انقطاع الطمث (أو ما يعرف عند العامة بسن اليأس).
– كذلك أظهرت الدراسات أن نسبة هرمون FSH  عندما يتعدى الـ20 فإن المبيض يصل إلى حالة تقارب الخمول، بمعنى أن بعض السيدات تستمر لديهن الدورة الشهرية (منتظمة أو غير منتظمة).
والبعض الآخر تنقطع الدورة الشهرية لديهن لمدة شهور، ثم تعود ثم تنقطع، وهكذا حتى تصل نسبة التحليل إلى قيمة أكثر من الأربعين (حيث تنقطع الدورة نهائيًّا).

fsh2

المستوى الطبيعي لمعدل هرمون FSH  
 -يختلف المستوى الطبيعي لمعدل هرمونFSH  في الدم عند كل من الرجال والسيّدات، حيث إنّ المستوى الطبيعيّ لهرمون FSH في الدم.
 -في غير أوقات التبويض النسبة الطبيعيّة لهرمون FSH أقلّ من (20 mlu/ml).
 -وقت التبويض تكون النسبة الطبيعية لهرمون FSH أقلّ من ( 40 mlu/ml) .
 -بعد سن البلوغ تكون النسبة الطبيعية لهذا الهرمون ( 40 -160 mlu/ml ).
 -مرحلة قبل البلوغ تكون النسبة الطبيعيّة لهرمون FSH أقلّ من ( 10 mlu/ml).

أسباب ارتفاع هرمون FSH :

 – العامل الوراثيّ: حيث إن وجود أفراد في العائلة يعاني من ضعف في الإنجاب بسبب ارتفاع هرمون .FSH

  -التعرّض للأشعة العلاجيّة في حالات الإصابة بمرض السرطان.

 -استنشاق المبيدات الحشرية وبعض أنواع المواد الكيميائيّة والتي تؤدّي إلى حدوث خلل في عمل الغدّة النخاميّة أو خلل في مدى استجابة المبايض لإكمال عمليّة التبويض.

ماهو علاج هرمون FSH  ؟
– تم علاج بعض هذه الحالات بالحجامة والعسل بالغذاء الملكي.

الوصفة الأولى: – يؤخذ مطحون الدارسين والقرنفل تخلط وبنسب متساوية وتعبأ في كبسولات، ويتناول منها بمعدل كبسولتين بعد كل وجبة، وهذه الوصفة مشهورة في إثارة الدورة الشهرية .

الوصفة الثانية: – كميات متساوية من:( بذر كتان- بابونج – يانسون ) يطحن الكل ويحفظ بعلبة محكمة الغلق ويؤخد من الخليط ملعقة بكوب مغلي ويشرب 3 مرات باليوم بعد الأكل ويستحسن شرب عصير العنب وأكل العنب مع الوصفة أو أكل الترمس وشرب ماء نقع الترمس.

الوصفة الثالثة: – العسل مع الحبة السوداء (حبة البركة) ففيهما شفاء من كل داء ويكون بتناولهما قبل النوم وعلى الريق.

الوصفة الرابعة: – يؤخذ 200 غرام من مطحون القسط الهندي ويمزج مع نصف كيلو عسل طبيعي سدر أو (أي نوع موثوق فيه) ويؤخذ من الخليط يوميا ملعقة صغيرة قبل كل وجبة بنصف ساعة (فطور وغذاء وعشاء) ويترك أيام الدورة الشهرية.

– شرب شاي العشبة الزرقاء يعمل على تنظيم الهرمون.

– عمل مساج بزيت الزيتون الدافئ، ويكون من نهاية الفخذ للبطن على منطقة المبايض من أسفل لأعلى لمدة خمس دقائق ، ويكرر لمدة أسبوع .

توصيات هامة:
– ممارسة الرياضة.
– الاعتماد فى الغذاء على الفواكه والخضار وبالذات الخضراء اللون وتناول عصير الخضارمرتين باليوم كالجزر, البروكلى وغيرها وتجنب الخبزالأبيض والنشويات.
– تدفئة الجسم سواء بشرب شاي الأعشاب الساخنة أو الملابس التى تحمى الجسم من البرودة.
– استقرار الحالة النفسية والابتعاد عن القلق. 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *