الإثنين 23 أكتوبر 2017

موسوعة العلاج بالزهور !!

موسوعة العلاج بالزهور !!

*** العلاج بالزهور هو أحدث صيحة للتغلب على الأمراض النفسية التي تصيب الأفراد، ورغم الطفرة التي سجلها الطب النفسي على مستوى الدواء وعلى مستوى الجلسات النفسية فإن العالم أجمع، وعلى رأسه الولايات المتحدة والدول الأوروبية، اتجه مرة أخرى وبقوة نحو العلاج الطبيعى لمحاربة أوجاع الجسد والنفس على حد سواء، والآن بعد طب الأعشاب يجيء علاج الأزمات النفسية بواسطة رحيق الورود والأزهار.
* والمدهش أن أجدادنا الفراعنة كانوا أول من اكتشف سحر الزهور فاستخدموها في أمور كثيرة في حياتهم.. في الزينة والعطر والعلاج من الأوجاع البسيطة، ومنذ سنوات عديدة أعاد الطبيب البريطاني الألمانى الأصل “إدوارد باخ” اكتشاف سر الورود، ولكن هذه المرة كوسيلة للعلاج من المشاكل النفسية اليومية، فعكف الطبيب البريطاني المتخصص في العلاج الطبيعي في معمله شهوراً طويلة يخلط رحيق 39 وردة مختلفة، تم انتقاؤها بعناية فائقة؛ ليضمها في مزيج واحد، مؤكداً أن مزيجه السحري كفيل بعلاج وتضميد الجراح النفسية المختلفة.
وطريقة إعداد دواء الورود تتم بأسلوب، بسيط للغاية، حيث يتم وضع أوراق الوردة في آنية عميقة مع إضافة قدر محدد من المياه، ثم تعريض الإناء للشمس لمدة ست ساعات وبعد ذلك تتم إضافة قليل من الكحول للمساعدة على حفظ العلاج.
** وتتعدد الزهورالتي يمكن أن تستخدمها كدواء، فهناك أوراق الزيتون التي تعالج الإنسان المنهك جسدياً وعاطفياً، فتدعمه وتمنحه القوة الحيوية وهناك زهرة البنفسج، التي تعالج الصدمات الناتجة عن المشاكل العاطفية الحادة أو زهرة الأركان الخمسة فهي تعطي المرء الإحساس بالأمان والطمأنينة، وتعالج مشاكل الانطواء والوحدة، ووردة العين السوداء تسهم في علاج التوتر الدائم وحالات الغضب المفاجئ وعدم القدرة على ضبط الأعصاب وزهورالعنكبوت الرمادي مفيدة لمشاكل الخوف والفزع دون سبب واضح.
* وإلى جانب المشاكل النفسية تستطيع الورود علاج المشكلات الجسمانية مثل علاج الإسهال، الذي ينجم عن القلق والتوتر وحالات القيء، التي تصاحب الخوف والهلع وأوجاع المعدة والرأس والصداع التي كثيرا ما تزور المكتئبين.
فنحن نعيش في وقت يوجد به كثير من الضغوط العقلية والعاطفية و هذه الضغوط تنتج من ضغوط العمل واضطراب الإقتصاد والأحزان ومشاكل العلاقات ، والدراسات العلمية أثبتت أن الضغوط الزائدة تؤدي إلى قلة وظائف نظام المناعة ، وكذلك صحتنا العقلية أيضاً تتأثر بذلك ، وأن وظائف الجسم والعقل معاً. فالضغوط تؤدي إلى الأعراض الجسدية والعاطفية ، فممكن ان يشعر الشخص بقلة الحيلة والإحباط وأحياناً نتعرض لأعراض الصداع وعسر الهضم واصابات عديدة ، أرق في النوم لذلك يجب اعادة المخ والجسم معاً لتأدية وظائفهم، يوجد هناك طرق لأداء ذلك وإحدى هذه الطرق هو العطر و الفواحات والشموع العطرية فلهم دور هام ومساعد في المخ، والعقل ، والمشاعر.
فنستطيع أن نعرف من خلال العقل كيف نستفيد من العطر. الورد الأصفر

الورد الأصفر من شجرة اليلانج في غاية الجمال فالزهرة هي تعبير عن الحب فتوجد في فراش الزفاف في أندونيسييا ، فتخيل استنشاق شذي العطر وتشعر بالفرحة في الجسم نتيجة لرائحته الطبيعية. فعندما نستنشق شذى رائحة الغابات وأشجار السراد والورود الصفراء حتى نشعر بالهدوء خاصة في العقل ونستطيع التركيز، فهذه هي متعة الحياة التي تخرج شذى الورود والأعشاب.

 

زهرة الربيعPrimula Spp

– الاسماء الاخرى زغدة مخزنية _ زعدة _ كعب الثلج.الورد الأصفر 2
– نبات عطري معمر من فصيلة الربيعيات، ينمو فى المروج والمراعى وخاصة فى الأرض الكلسية، الأوراق بيضوية الشكل خضراء منتفخة النصل، والأزهار صفراء زاهية.
المادة الفعالة لها طعم نفاذ ورائحة تشبه رائحة الينسون، وتحتوى على صابونين وجليكوسيدات ويستخلص منها زيت يسمى كافور الربيع.
– الأجزاء المستخدمة هي الجذور والأزهار.
– يستعمل مغلي الجذور لعلاج السعال.
– ويفيد مستحلب الأزهار فى حالات الصداع والتهاب عصب الوجه والأحوال الروماتيزمية ومعالجة الأرق
تخفف من 5 ـ 10 نقاط زيت زهرة الربيع في 25 مل زيت لوز أو زيت عباد الشمس، ويوضع الخليط على الصدغين والجبهة لعلاج آلام الصداع النصفي (الشقيقة).
يساعد أيضآ على منع تصلب الشرايين، وأمراض القلب، ومتلازمة ما قبل الحيض، ومرض التصلب المتعدد، وضغط الدم المرتفع. كما أنه يخفف الألم والالتهاب، وينشط إفراز الهرمونات الجنسية، بما فيها الإستروجين والتستوستيرون، ويساعد على خفض مستويات الكولسترول، ويفيد علاج تليف الكبد. وقد وجدت نساء كثيرات أن مكملات زيت زهرة الربيع تخفف أعراض مرحلة انقطاع الطمث المزعجة مثل الهبات أو الفورات الساخنة. ونظرا لأن هذا الزيت ينشط إنتاج الإستروجين، فإن النساء اللاتي يعانين سرطان الثدي المرتبط بالإستروجين يجب عليهن تجنب زيت زهرة الربيع أو الحد من تناوله. ويمكنهن تناول زيت بذر الكشمش الأسود كبديل جيد. “على فكره توجود منه حبوب “

 

Arnica Montana زهرة العطاس أرنيكازهرة العطاس

– نبات معمر من فصيلة المركبات الشعاعية، والنبات عشبى يبلغ ارتفاعـه 30 – 50 سم ، الساق محشوة بشعيرات دقيقة وتحيط بها عند قاعدتها فوق الأرض مجموعة من الأوراق الكبيرة بيضاوية الشكل ، والأزهار مستديرة كبيرة لونها برتقالى، وأما الجذور فتمتد أفقيا وتكون سوداء اللون.
– يتركب من زيت دهني و راتنج ومواد شحمية ومواد ملونة وحامض تفاحى ومادة أرنيسين
الأجزاء المستعملة هي الأزهار والجذور.
– يصنع منها كمادات للاستعمال من الخارج فى علاج الكدمات والتواء المفاصل والجروح ولسع الحشرات.
– ويفيد مرهم زهرة العطاس فى معالجة الشفاه المتشققة.
– تستعمل داخليا صبغة الجذر لعلاج تصلب الشرايين (تحت إشراف طبى).
– تستعمل زهرة العطاس خارجيا فقط ، وتستعمل داخليا بحذر لأنها قد تسبب تشنجات عصبية وتقلصات، ويستعمل داخليا صبغة الجذور وليس الأزهار.

زيزفون صغير الورق Tilia Sylvestris تيليوزيزفون صغير الورق

نبات شجري من فصيلة الزيزفونات ، ينمو فى الغابات مختلفة الأشجار والأحراج وسياج الحقول وعلى سفوح المنحدرات الجبلية المشمسة وبين الأحجار، ويزرع على جوانب الممرات والشوارع وفى الحدائق
يتواجد في أوربا وحوض البحر الأبيض المتوسط وشمال أمريكا.
الزهور بما فيها الغطاء الرقيق للعنقود.
– يستعمل كمستحلب أو مغلي لعلاج آثار البرد كالرشح والسعال والأنفلونزا.
– ومفيد لحالات المسالك البولية والاضطرابات المعوية.
– ويستخدم من الخارج بإضافته إلى ماء الحمام لتنشيط الجسم.

ورد برىورد برى

نبات معمر من فصيلة الورديات ، ينبت بريا فى الجبال، لونه أبيض وله رائحة عطرية قوية ، ساقه مخضرة ، وأوراقه ريشية ، والأزهار وردية باهته فردية أو عذقية التجميع.
يتركب من مواد عفصية، حمض الخليك، حمض الليمون، فيتامين ج، مواد ملونة.
الأجزاء المستعملة هي الأزهار.
– المغلي منه شراب منشط يقوى الحواس ويعالج الغثيان والزكام.
– يستعمل من الخارج لتنظيف الجسم من آثار الجروح وتعطيره بإضافته إلى ماء الحمام.

 

ورد Rosa Caninal الورد الجوري

– نبات مستديم من الفصيلة الوردية ، ويوجد منه آلاف الأنواع والألوان، ويعتبر الورد ملك الزهور شكلا وطعما ورائحة وفائدة، وقد عرف منذ آلاف السنين.الورد الجوري
– يحتوى الورد على زيت طيار وفيتامينات ( ب ) و ( ج ) و ( ك ) وزيت التنيك، ويحتوى زيت الورد على حوالي 300 مكون كيميائى لم يعرف إلى الآن سوى 100 منها فقط.
– الأجزاء المستعملة هي الأزهار والتويجات وثمر الورد.
الورد مصدر هام للفيتامينات وخاصة فيتامين (ج) وتصنع منه المربى ويستخلص منه زيت ثمين يستخدم في صناعة العطور ومستحضرات التجميل ويعمل من بتلات زهور الورد مستحلب لعلاج احتقان الحلق والأنفلونزا، ويفيد في علاج التهابات الجهاز الهضمي والإسهال والدوسنتاريا.
ويستخدم الورد مع العسل لتحسين نكهة الفم وفي دور النقاهة وكمقو للشيوخ والأطفال.
والورد مفيد في علاج حب الشباب. ويساعد على التئام الرضوض والجـراح اليسيرة، كما أنه يفيد ككمادات للعين.
يخفف 1 مل من صبغة رجل الأسد في 10 مل ماء الورد ويستعمل لعلاج الحك المهبلي.
لا يستعمل إلا الورد البلدى ذو النوعية الممتازة.

أقحــوان زهرة الغريب ـ أراولـةأقحــوان زهرة الغريب

التصنيف العلمي :
النطاق : حقيقيات النوى
المملكة : النباتات
الشعبة : مستورات البذور
الطائفة : ثنائيات الفلقة
الرتبة : نجميات
الفصيلة : نجمية Asteraceae
الجنس : أقحوان Chrysanthemum
الاسم العلمي : Chrysanthemum
** نبات من فصيلة المركبات، وهي عشبة يبلغ ارتفاعها (50 ـ 120 سم) لها ساق مضلعة عارية وقليلة الفروع، والأوراق مجنحة ومسننة وتفوح منها رائحة تشبه رائحة الكافور عند هرسها، وأما الأزهار فمستديرة في وسطها رأس نصف كروي أصفر اللون.
يتكون من زيت طيار، مواد مرة
الأجزاء المستعملة الأجزاء المزهرة
استعمالاته
• يستعمل مستحلب الأزهار داخليا لعلاج النزلات المعوية الخفيفة وطرد الديدان المعوية وتقوية الدم (زيادة الهيموجلوبين).
• ويستعمل خارجيا لعلاج الروماتيزم والنقرس كما يسخدم للعناية بالشعر.
• تحتوي هذه النبتة أيضاً على كميّة كبيرة من مضادات الأكسدة من نوع الفلافونوييد والكاروتين التي تساعد البشرة الحسّاسة في مكافحة العناصر الضارة الحرّة المسؤولة عن شيخوخة الخلايا
• تتمتّع زهرة الأقحوان بخصائص مضادّة للجراثيم والفطريات لأنها تحتوي على مادّتي الكاروتين والسابونين اللتين تنشّطان جهاز المناعة، وتُستعمل لمعالجة الالتهابات الفمويّة، الحبوب، ولسعات الحشرات، وتُخلط زهرة الأقحوان مع المراهم أو تُدهن على الجروح، والجِلد المكشوط، وحتّى الندبات القديمة للاستفادة من مفعولها القويّ في التئام الجروح، كونها فعالة ضد المكورات العنقودية.

البنفسـج بنفسج عطر ـ بنفسج مثلث الألوان البنفسـجViola Spp

نبات معمر من فصيلة البنفسجيات، ينمو بريا بين السياج والأعشاب في الأماكن الظليلة الرطبة كلسية التربة، ويزرع بالحدائق كنبات من نباتات الزينـة، وتعتبر الجذور الجزء الطبي الفعال في النبات، حيث تجمع وتغسل وتجفف في الظل بمكان جيد التهوية أو تجفف اصطناعيا في حرارة لا تزيد عن 45ْ ، كما تستعمل أيضـا الأجزاء الهوائية من ساق وأوراق وأزهار طبيا ، غضة أو مجففة. وتوجد أنواع كثيرة من البنفسج ولكن أهمها نوعان يستهلكان طبيا وهما: بنفسج عطر، وبنفسج مثلث الألوان.
يتكون من صابونيات، زيت طيار، فلافونيات ، ساليسلانات، قلوانيات
يستخدم المحلول أو المغلي في علاج السعال وخاصة للأطفال.
البنفسج مثلث الألوان طارد للبلغم ومدر للبول ومنشط عام، وعصيره مفيد لعلاج التهاب المثانة والبروستاتا، ومفيد للأمراض الروماتيزمية والنقرس الأجزاء الهوائية للبنفسج تفيد في علاج الأمراض السرطانية وخاصة سرطان الثـدى والرئة.
يوصي بعدم تناول جرعات كبيرة من النبات لأنه يمكن أن يسبب الغثيان نظرا لاحتوائه على الصابونين.

الريحان حبق ـ السليمانى ـ ريحان سليمان الريحان حبقOcimum Basilicum

نبات حولي من الفصيلة الشفوية، له رائحة عطرية ومذاق حريف ، ومن أنواعه .المزروعة الحبق الصغير والمعروف ب”الخَسّىِّ الأوراق ” أي عريض الورق
ذكر الريحان في القرآن الكريم مرتين، مرة في سورة الرحمن الآية (12) حيث قال تعالى: [ والحب ذو العصف والريحان، فبأي آلاء ربكما تكذبان ] ومرة في سورة الواقعة في الآية (89) حيث قال جل وعلا: [ فأما إن كان من المقربين، فروح وريحان وجنة نعيم ] ، وجاء في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم: “من عرض عليه ريحان فلا يرده، فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة”.
– زيته طيار بنسبة 1/1000 ويستخرج بتقطير الأغصان الغضة، ويحتوى الريحان على حمض التنِّيك وكافور الحبق.
موطنه الأصلي الهند والشرق الأوسط، وقد عُرفت زراعته فى المناطق الحارة بأفريقيا وآسيا منذ قرون كثيرة.
الأجزاء المستعملة الأغصان المزهرة تقطع وتجفف فى الظل.
مضاد للتشنج، ويستخدم المستحلب فى اضطرابات الهضم، كما أنه فاتح للشهية ومنشط لإفراز المعدة
والريحان ذو رائحة عطرية تستخدم فى تطييب أرجاء المنزل وتطييب رائحة الفم عندما تلاك أوراقه، واستخدامه الأساسي فى صناعة العطور.
المغـلي مفيد في علاج آلام الحيض، ويشرب بعد الولادة مباشرة للحيلولة دون احتجاز المشيمة في الرحم
يستعمل من الخارج بإضافته إلى ماء الحمام، ويصنع منه كمادات للمساعدة على التئام الجروح
يمزج عصير الريحان مع العسل ويستعمل لحالات السعال.
يمزج زيت الريحان من (5 ـ 10 نقاط) مع 10 مل زيت لوز أو زيت عباد الشمس ويفرك بها الصدر في حالات الربو والتهاب القصبة الهوائية.

العطر البلـدي العطرشان ـ العطر الليموني ـ العطر الكافوري ـ العطر السذبيالعطر البلـدي العطرشان

نبات عشبي معمر من الفصيلة الجيرانية، أوراقه بسيطة مفصصة زغبية معنقة وعطرية الرائحة، وهناك أنواع أخرى من العطر تختلف أوراقها في الشكل والتفصيص والملمس والرائحة، ومن بينها: العطر الليموني، والعطر الكافوري، والعطر السذبي
زيوت عطرية طيارة، مركبات كحولية عديدة منها جيرانيول ولينالول
يزرع بمساحات واسعة في محافظة البحيرة في مصر ومنطقة الكاب بجنوب أفريقيا
الأجزاء المستخدمة العشب الطازج بعد إزالة السيقان
يستخدم زيت العطر في صناعة العطور والروائح ومستحضرات التجميل.

القرنفـــل ,, المسمارالقرنفـــل

نبات معروف من الفصيلة القرنفلية، وهو شجر صغير الحجم دائم الخضرة، يعطي مجموعة كبيرة من الأزهار القرمزية اللون.
البراعــم الزهريــة يستخدم في طب الأسنان لتخفيف الآلام.
ويستعمل كمسكن عام ومنشط ومطهر وضد التخمر.

 

اللافنــدر ,,اللاونـدة,, الخزامى

نبات شجيري معمر يتبع الفصيلة الشفوية، أوراقه قليلة بيضية مقلوبة أو رمحية متقابلة أو شريطية رمادية، لها رائحة عطرية، الأزهار في مجموعات نورية سنبلية طرفية زرقاء باهتة .الخزامى
يتركب من زيت طيار يحتوي على العديد من الأسترات، تانينات، راتنجات
الموطن الأصلي جنوب أوروبا ويزرع في مصر
الأجزاء المستعملة الأوراق والأزهار
– يستخدم زيت اللافندر طبيا كطارد للأرياح المعدية
– والاستعمال الرئيسي له في صناعة العطور ومستحضرات التجميل كالمساحيق والكريمات والصابون وغيرها.

 

اللوتـس عشب غنم ـ سالى

– نبات عشبي معمر من الفصيلة الفراشية، وهو من نباتات الزينة التى توجد بريا في البوادي وأطراف المراعى والحقول الزراعية.
يتركب من فلافونيات ، مواد عفصية ، مواد ملونة ،مركب سيانهيدرات.اللوتـس
وزهرة اللوتس تكبر مع ضوء الشمس وتنبت في البرك الساكنة المياة وفي المستنقعات الواسعة في الفيوم وعلي سطح المياة الهادئة وفي سفح التلال الصحراوية وقد أطلق الفراعنة علي زهرة اللوتس ” الجميل ” أو ” نانقر ” لأنها أعظم الأزهار كمالاً وكانت زهرة اللوتس ذات اللون الأزرق سيدة العطور وأزهي من اللوتس الأبيض.
زهرة اللوتس فيها مادة ملونة مسكنة مضادة للتشنج ومسكن ومقو ، ولأمراض القلب ولها قدرة غريبة علي شفاء الالتهابات ، وتستعمل خارجيا ككمادات لحالات الحروق الجلدية وأزهار اللوتس أزهار رقيقة لا تحتمل النقل من مكان لآخر وكذلك فإن قطفها يسبب موتها بسرعة.
تتواجد في آسيا ، دول الخليج ، الجزيرة العربية الأزهار الأجزاء المستعملة.

النرجــس نرجس جبلينرجس جبلي

– نبات عشبي معمر من الفصيلة النرجسية، ساقه متحورة للتخزين وتعرف بالأبصال، وهى صلبة بيضاوية الشكل مغطاة بأوراق حرشفية، والأوراق خوصية شريطية الشكل وأزهاره صفراء باهتة، أما الثمار فصغيرة بيضاوية كبسولية بداخلها العديد من البذور الصغيرة السوداء، وتوجد من النرجس أنواع كثيرة.
يتركب من زيت دهني ،مواد شمعية ،زيت شحمي ، قلويدات.
الأجزاء المستعملة الأزهار:
– مقو للأعصاب، ومضاد للتشنج ، وخافض للحرارة – ويستخرج منه زيت عطري يستخدم فى صناعة العطور. 

 

إكليل الجبل   (Rosemary)

إكليل الجبل

الاسم العلمي: Ros marinus oficinalis

الاسم: إكليل الجبل له العديد من الأسماء الأخرى وأكثرها شهرة حصى البان وأيضاً ندى البحر، والروزماري والحوران وحشيشة العرب وإكليل النفساء وعشب البوصلة وغيرها من الأسماء.
استعمل القدماء إكليل الجبل كما استعملوا سائر الأعشاب العطرية الحافظة في علاج أمراض الرأس والتنفس والهضم وخلط الأطباء الصينيون إكليل الجبل مع الزنجبيل لعلاج الصداع وعسر الهضم والأرق والملاريا، واستخدم منذ القدم لتحسين الذاكرة وتقويتها ومازال يحرق حتى اليوم في بيوت الطلاب في اليونان الذين يوشكون على إجراء الامتحانات، ولإكليل الجبل سمعة قديمة كعشبة مقوية.
وصف النبات : نبات عشبي من فصيلة الشفويات، وهو عشبة معمرة يصل ارتفاعها من متر إلى مترين، رائحتها تشبه رائحة الكافور.
الموطن الأصلي للنبات: البحر الأبيض المتوسط وفي غرب وجنوب غرب شبة الجزيرة العربية، كما أنه ينمو في كثير من بلدان العالم.
زراعته: تصلـح زراعـة إكليل الجبل في مكان مفتوح حديقة أو داخل المنزل في البلكونة أو عند أي شرفة.
الجزء الطبي في النبات: جميع الأجزاء الهوائية.
المواد الفعالة: يحتوي النبات على زيت طيار وأهم مركبات هذا الزيت الكافور، والكامفين، والسينيول والبورنيول، كما يحتوي على فلافونيات مثل ديوسمين والابيجنين.
وحمض العفص وتربينات ثنائية مثل بيكروسالفين وروزميرسين وحمض الروزمارينيك، وجمض التنّيك.
تحتوي العشبة كذلك على التربنتين ومواد قابضة ومسكنة للتشنجات، وعلى بعض المواد المنشطة للأعصاب، وأخرى مدرة للصفراء والبول والحيض.
ما قيل عنه قديماً: ذكر الأطباء العرب والمسلمين قديما الكثير من فوائد إكليل الجبل ومن هؤلاء الطبيب المسلم ابن البيطار حيث قال عنه:
يدر البول والطمث.
يحلل الرياح.
يفتح سدد الكبد والطحال.
ينقي الرئة وينفع من الخفقان والربو والسعال.
وأن الصيادون بالأندلس كانوا يجعلونه في جوف الصيد بعد إخراج ما في أحشائه فيمنعه من أن يسرع إليه النتن والدود.
استخداماته الطبية: مرض الزهايمر ولتحسين الذاكرة
يحتوي اكليل الجبل على مواد فعاله مضادة للأكسدة مثل حمض الروزمانيك (Rosmanic acid) وعلى بعض المركبات الأخرى التي تمنع تمنع تكسر أو تحطم المادة الكيميائية الدماغية التي يسبب تكسرها أحداث مرض الزهايمر ومن أهمها الزيت الطيار وحمض العفص.
ونبات اكليل الجبل له تأثير منبه على الذاكرة فهو يعتبر أحد منبهات دوران الدم الجيدة وله شأن كبير في طب الأعشاب الأوروبي فهو يحسن القدرة على التركيز والذاكرة.
يستخدم بفرك الرأس بقطرات من خلاصتة ممايساعد على تنشيط الذاكرة، وإعادتها تدريجيا لوضع أفضل ، فتأثير اكليل الجبل يماثل تأثير المادة الكيميائية التي تستخدم حالياً لعلاج الزهايمر وهي تاركرين هيدرو لاورايد في حين أنه لا يترك اثار سيئة على الكبد كما يفعل مركب مركب تاركرين.
إكليل الجبل ومشاكل الشعر:
لإكليل الجبل قيمة وشأن مع مشاكل الشعر حيث أنه يؤدي إلى تماسك الشعر ومنع سقوطه ومساعدته على النمو بسبب مساعدته للدم على الوصول والتدفق إلى الرأس.
لعلاج الإفرازات المهبلية:
تؤخذ أورق إكليل الجبل مع قشور البلوط بأجزء متساوية, مقدار ملعقة على كوب ماء سبق غليه وتوضع فيه لمدة عشر دقائق مع تغطيته ويستعمل كغسول مهبلي وهو دافئ مرتين يوميا.
لعلاج الاضطرابات العصبية لدى المدمنين على الخمر:
يأخذ المدمن على الخمر 4 ملاعق من اوراق اكليل الجبل في اربعة اكواب من الماء, وتحلى بالعسل او السكر ويشربها على اربع دفعات في اليوم, ويواظب على ذلك مدة ثلاثة أو أربعة أسابيع, وقد يرافق ذلك قيء أو إسهال ولكن هذا أمر طبيعي.
للتعب وضعف الأعصاب:
ملعقة أكليل الجبل يتم عملها كشاي كما سبق الشرح وتؤخذ 3 مرات يوميا لمن يعانون من سرعة التعب والخمول وضعف الأعصاب، تشرب بعد الوجبات وقبل النوم مباشرة فهو عشبة منشطة.
إكليل الجبل كمادة حافظة:
يحتوي إكليل الجبل على مواد مضادة للأكسدة وكان يستعمل كحافظ للحوم من التعفن حيث يضاف إليها لمنع التأكسد والتلف.
إكليل الجبل كتابل:
يمكن وضع كمية من العشبة ضمن التوابل التي توضع في الطعام فهي تحسن النكهة وتضيف إلى الأكل الفائدة بإذن الله.
من فوائده كذلك أنه:
يفيد في علاج اضطرابات القلب.
طاردة للرياح.
ضد السعال والربو.
كعلاج مساعد لحالات الاكتئاب الخفيف.
مدر للبول ومدر للطمث.
مبيد للطفيليات.
أثبتت بعض الدراسات الحديثة أن نبات أكليل الجبل يمنع تكون الأورام وتطورها لذا ينصح بشربه من آن لآخر كما ينصح بوضعه كتابل في الطعام.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *